تجميل الثدي

وبالرغم من أن الجمال بشكل عام هو, جزء لا يتجزأ من حياة المرأة إلا أن الحصول على ثدي صحي وجميل من أهم أولوياتها الثدي عضو فريد من نوعة لأنه يعبر عن الأنوثة والتناسق والدفء والأمومة بالإضافة إلى الجمال,

من الشائع جداّ أن تعتقد المرأة خطأَ بأن نوع معين من عمليات التصحيح هو ما تحتاجه لإصلاح شكل الثدي, ولذلك فإن التوصيات الحقيقة لا يمكن تبنيها بدون فحص سريري والذي يمكن الجراح التجميلي من التشخيص الصحيح للمشكلة التجميلية ومن ثم نصح الطريقة المناسبة للتعديل والتجميل.

جراحة تصغير الثدي

من المشاكل الشائعة ضخامة الثديين والذي يسبب زيادة العبء على الكتفين و أعلى الظهر, كما أن الزيادة المفرطة في أنسجة الثدي تؤدي مع مرور الوقت إلى ترهل الثدي

ومن المثير للأهتمام بأن تضخم الثدي (فرط نمو الثدي) يمكن أن يحدث لفئات عمرية مختلفة مثل السيدات في عمر الانجاب والمسنات وأحياناً الشابات اللاتي يعانين من خلل في الهرمونات مما يؤدي الى تضخم أما في الجانبين أو جانب واحد فقط.

جراحة تصغير الثدي تتضمن أزاله الأنسجة الزائدة (غدد ودهون وجلد) ومن ثم شد الجلد لتشكيل الثدي وأخيراً رفع الحلمة إلى المستوى المناسب.

تستلزم جراحة تصغير الثدي التنويم في المستشفى ليوم واحد ويقوم الطبيب بوضع علامات رأسية على الثدي وبفضل أحدث التقنيات يتم الوصول إلى أفضل النتائج التجميلية.

بدر عبدالرؤوف يشرح عن عملية تصغير الثدي

تعتبر جراحة تصغير الثدي واحدة من انجح عمليات التجميل وأكثرها إرضاء من حيث النتائج وغالبية السيدات اللاتي يخضعن لهذه العملية يتمنين لو كن قد قمن بها مسبقاً.

ما هو التثدي عند الرجال؟

جراحة شد الثدي

شد الثدي بمعنى شد الجلد الذي يغلف الثدي, تصحيح وضعية الأنسجة المترهلة, رفع الحلمة, وتصغير قطر الهالة من الأخطاء الشائعة تسمية شد الثدي بـ (رفع الثدي) والذي يعطي انطباعاً بأنة يتم نقل كامل الثدي إلى موضع أعلى في جدار الصدر.

في الواقع تتم جراحة شد الثدي بالتزامن مع جراحة تصغير الثدي ولكن يمكن أن تتم مفرداً اذا كانت انسجة الثدي ليست بالمفرطة.

هناك العديد من الطرق الجراحية لتثبيت الثدي وذلك يعتمد على درجة لترهل ولكن غالبية النساء يحتاجون النوع ذو العلامات الرأسية من انواع التثبيت لأنه يعطي نتائج فعالة.

وأحياناً في حال صغر حجم الثدي يقوم الطبيب بوضع حشوة مناسبة من السليكون كجزء من هذا الإجراء وهذا مايسمى بـ (تكبير وشد الثدي)

عملية تكبير الثدي

غالبية النساء ذوات الثدي الصغير أو بحجم ثدي غير مثالي يلجؤون إلى جراحة تكبير الثدي
الطريقة المثلى لتكبير الثدي هي زراعة أكياس السليكون, ويجب أن يكون نوع السليكون المستخدم معتمد من هيئة الاغذية والعقاقير والأدوية الأوربية والامريكية, وعلى الرغم من أن حشوات الماء المالح تستخدم في بعض الاحيان إلا أن حشوات السليكون هي الأفضل لأنها أقرب إلى الثدي الطبيعي وأمنة. هناك الكثير من الأمور التي يجب ان تناقش قبل عملية تكبير الثدي وتتضمن نوع وشكل وحجم الحشوة ومكان فتحة الجراحة ومكان الحشوة إما تحت الثدي أو في مكان أعمق تحت العضلات الصدرية.
تعتبر عملية تثبيت الثدي مناسبة للسيدات اللواتي يرغبن في زيادة حجم الثدي وفي الوقت نفسه تصحيح الترهل الامر الذي يتطلب شد الصدر أيضاً.
وهناك وسائل أخرى لتكبير الثدي مثل التطعيم بالدهون والحشو بحمض الهيالورونيك ولكن نتائجها أقل فاعلية ولا يمكن تنبؤها

إعادة هيكلة الثدي الناقص النمو خلقياً

تعاني العديد من الشابات من خلل في نمو أنسجة الثدي والغلاف الجلدي وعادة ماتكون من جانب واحد فقط , وهذا يتطلب إما عملية تكبير الثدي العادية أو الطريقة الأكثر شيوعاً وهي التوسيع التدريجي للثدي على مدى عدة أشهر وذلك من خلال زراعة مكثف لخلايا الثدي.

أحياناً يتم استخدام عضلات أعلى الظهر حيث تقلب إلى الأمام نحو الصدر بالإضافة إلى الحشوة,وبالمقابل يتطلب الثدي الاَخر إجراء تعديل أو موازنة.

التعديل بعد جراحة استئصال سرطان الثدي

هذه الفئة من المرضى تتطلب اهتماما خاصاً بسبب المرض الذي مروا به وأدى إلى استئصال الثدي فأصبحت مسألة نفسية لديهم.
سواء كلياً أو جزيئاً يعتمد على زراعة أنسجة المريض نفسه مثل الدهون في منطقة البطن والجلد والعضلات عمليات ترميم الثدي
او باستخدام طريقة توسعة الانسجه, هذا النوع من الحالات يجب أن يتم بالتنسيق مع استشاري الأورام واستشاري جراحة الأورام.